الأحد، 27 أكتوبر 2013

العنصر الأهم في عالم الألعاب

العنصر الأهم في عالم الألعاب

نشر في أكتوبر 27, 2013
ما هو العنصر الأهم بالنسبة لك في أي لعبة هل هو أسلوب اللعب (الجيم بلاي)؟ هل هو القصة؟ هل هو عدد الخيارات التي تُتٍيحها اللعبة؟ هل هو الرسوم أو البيئة؟ هذا التساؤل يمر على جميع اللاعبين، كتفضيل شخصي بحت أميل إلى القول ان القصة تفوق كل عناصر الألعاب لكن هل هذا صحيح؟
نعم عنصر القصة هو ما جعلني أفضل سلسلة MGS على سائر المنتجات الترفيهية وليس فقط الألعاب وأجمل لحظة لدي بعالم الألعاب أجمع لم تكن لحظة تحتوي “جيم بلاي” بل كانت لحظة قصة خالصة، ولنبتعد عن رأيي الشخصي قليلا هناك ألعاب عمادها الأساسي قصة ولاقت نجاحًا كبيرًا كمثال لعبة  The Walking Dead ولعبة Heavy Rain ألعاب لا تحتوي على أسلوب لعب حقيقي وحازت على تقايٍّيم مرتفعة والكثير من الجوائز وترشيحات كلعبة السنة وغيرها .
 ومن الأمور التي تُؤيد أن القصة هي أهم عنصر بالنسبة لي هناك ألعاب اشتهرت كلعبة مهتمة بتعدد اللاعبين ومع ذلك استمتعت أكثر بقصتها كمثال سلسلتي HALO  و COD ، وما زاد قناعتي أني حاولت أن أقيس بأموري الترفيهية الأخرى فإن كان الفلم أو المسلسل أو الأنمي الذي انصفه كمنتج ممتاز لا بد وأن يحتوي على قصة قوية لينال هذا التصنيف وماعدا ذلك فهو اما عادي او جيد او سيء إذا هل أستنتج ان القصة أهم عنصر في الألعاب؟
كحكم متسرع جوابي للسؤال: نعم وبكل تأكيد، لكن بعد تفكير بسيط أجد نفسي أمام بعض التساؤلات: ماذا عن ألعاب لم تحتوي على قصة أو عنصر القصة لديها مهمل ومع ذلك تعجبني وتعجب الملايين؟ كمثال لعبة “ماريو” نعرف قصتها الأزلية والمتكررة ومع ذلك نجدها أحد أساطير الألعاب ومن أعلى الألعاب تقييما ومن اعلى الألعاب مبيعًا، وماذا عن ألعاب شخصيًا استمتعت بتجربتها ومع ذلك لم أفهم قصتها أو المغزى من اللعبة كمثل اللعبة التي صنفتها كأفضل تجربة لساعتين متواصلتين لعام 2012  وهي لعبة Journey ومؤخرًا حازت على اعجابي لعبة rain .
 وأبتعد قليلًا عن هذا الجيل فأجد ان أفضل تجاربي بالأجيال السابقة كانت بألعاب لم يكن عنصر قوتها هو قصتها كمثال لعبة Crash واللعبة الأخرى كانت ثاني أفضل تجربة لي للجيل الماضي وأمضيت عليها عدد ضخم من الساعات وهي لعبة “”Harvest Moon كلاهما اعتمدتا على عنصر أسلوب اللعب، وأعود لهذا الجيل المشارف على الانتهاء وأسرد على نفسي أسماء ألعاب لم تكن القصة عنصر قوتها ولاقت رواجًا بين الجماهير كلعبةماين كرافت و “Battlefield 3″ ولا أنسى هذه السنة اللعبة التي أصبحت الحصان الأسود بالتقاييم لعبة Rayman Legend جميعها عناوين لا تعتمد على القصة؛ اذًا حكمي المتسرع خاطئ؟
لو أفترضت أني أخطأت بتقييم العنصر الأهم وسأغير رأيي ؛سأميل لمن يقول أسلوب اللعب (الجيم بلاي) هو العنصر الأهم، نعم لم لا يكون وقد سردت أمثلة لألعاب تعتمد بشكل أساسي على أسلوب اللعب؟ ارجع اناقض قولي هذا لأني أيضًا سردت ألعاب ناجحة بشكل كبير وهي لا تعتمد على أسلوب اللعب، وإن كان أسلوب اللعب هو العنصر الأهم لم أجد معظم لاعبي MGS لم يكلفوا أنفسهم عناء انهاء الربع من مهمات الVR والتي تقدم أسلوب لعب أفضل وخيارات لعب أوسع وبكثير من القصة؟ وإن أنجزها البعض فيكون فقط لتجميع الإنجازات وعلى هذا أقيس العديد من الألعاب التي احتوت أطوار جانبية لم تلقى أي اهتمام بعكس طور القصة!
 واذا افترضتْ أن العنصر الأهم لم يكن القصة ولا أسلوب اللعب، ومن السخف أني أقول كما قال مطورين أستديو كرايتيك “الرسوم تمثل 60% من اللعبة” لأني بذلك سأسلم بأن معظم أساطير الألعاب ماهي الا ألعاب غير مكتملة! لكن هناك عنصر ليس ببعيد عن عنصر الرسوم وهو البيئات وتنوعها ومدى تناسقها إذا سيكون العنصر الأهم بالنسبة لي البيئة
C
أحيانًا تُجبرك بعض الألعاب أن تتوقف عن اللعب لا لأجل شيء الا الاستمتاع ببعض المناظر
بالطبع عنصر البيئة هو من جعلني أتوقف عن اللعب مسحورا بجمال بيئات بعض الألعاب كلعبة Okami والتي يراها المرء كمجموعة من اللوحات الفنية لتشكل فن خالص مستقل بذاته، وهي من جعلت تجربة الصحراء بلعبة UNCHARTED 3 تجربة لا تنسى بالنسبة لي وبالتأكيد هي أحد أهم المزايا التي أذكرها للعبة Castleviania: Lords of Shadow ان لم تكن الأهم لكني أعاود أسأل نفسي هل حقا هو العنصر الأهم؟ ان كان العنصر الأهم هو البيئة لماذا نفضل بعض الألعاب التي تحتوي على بيئة واحدة او بيئتين متشابهتين؟ ثم هل البيئة هي أكثر الأشياء التي يتطلع لها محبي سلسلة Castlevainia بالجزء القادم؟ جوابي سيكون قطعا لا! أهم سبب يجعلني أنتظر الجزء القادم من اللعبة هو القصة.
والآن عدنا لنقطة الصفر وهو أن القصة هي أهم عنصر بالألعاب ( على الأقل بالنسبة لي)، والتي نقضته سابقا وبينت أنه مفهوم غير دقيق.
الخلاصة: استنتج من طرح هذه التساؤلات أنه مهما كان أهم عنصر لدي ليس بالضرورة أن يكون متواجد بجميع الألعاب ليقدم لي تجربة مميزة، العنصر الأهم هو “المتعة” باللعبة وهذا الغرض الأساسي من أي لعبة مهما كانت، نحن جميعنا نشتري أي لعبة لأجل ماذا؟ لأجل أن أقيم عناصرها وأرتب أولوياتها؟ أم الغرض الرئيسي هو أني استمتع بالتجربة التي تُقدم لي؟
بنهاية المقال أُذكَّر بأمر مهم نغفل عنه أحيانًا وهو أنه عندما كنا صغارًا بالسن كنا لا نقيم وزنًا لعناصر اللعبة بل لو سُئلنا ماهي عناصر اللعبة؟ لعدمنا الجواب، لكن كان الأمر المهم بالنسبة لنا “طالما أن اللعبة تقدم لي المتعة فهي لعبة ممتازة” بغض النظر عن عناصرها وأهميتها وترتيب أولوياتها!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق